Latest news from Gaza :

الثلاثاء، 6 يناير، 2009
اسرائيل تعترف بمقتل 3 من جنودها واصابة 28 بينهم قائد لواء النخبة (جولاني) مساء الاثنين
ذكر راديو "صوت إسرائيل" الثلاثاء أن 3 جنود من جيش الإسرائيلى قتلوا نتيجة تعرضهم عن طريق الخطأ لاطلاق قذيفة دبابة إسرائيلية شمال قطاع غزة، كما أصيب جندى آخر بجروح بالغة الخطورة و3 جنود بجروح خطيرة و28 جنديا آخر بجروح وصفت بأنها ما بين متوسطة وطفيفة.
وأضاف الراديو أنه تم ابلاغ عائلات الجنود بالحادث، مشيرا إلى أنه قد قدمت للجرحى الاسعافات الأولية فى مكان الحادث ثم تم نقلهم بواسطة مروحيات وسيارات الى المستشفيات وسط قيام المدفعية الإسرائيلية بتأمين عملية اجلاء الجرحى.
وكشف الراديو أن قائد لواء "جولانى" للمشاة الكولونيل آفى بيلد أصيب هو الآخر بجروح طفيفة نتيجة سقوط قذيفة الدبابة الاسرائيلية ..ولكنه رفض الجلاء عن المكان قبل انتهاء عملية نقل الجرحى الى المستشفيات.
لكن في المقابل ووفقا لرواية كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى لحركة "حماس" ، فإن مقاتليها تمكنوا من استدراج قوت خاصة إسرائيلية إلى داخل أحد المنازل المفخ بالعبوات الناسفة والألغام شرق مدينة غزة ثم قامت بتفجيره مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 3 جنود وإصابة كثيرين .
وقاتلت القوات الاٍسرائيلية تدعمها غارات جوية للاستيلاء على أراض من مقاتلي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في عمق قطاع غزة يوم الاثنين على الرغم من دعوات دولية الى الهدنة في صراع أودى بحياة أكثر من 540 فلسطينيا في عشرة أيام.
وقال مسعفون ان اكثر من 30 مدنيا بينهم أطفال قتلوا يوم الاثنين اليوم الثالث للهجوم البري الاسرائيلي. وقالت اسرائيل انها قتلت عشرات من مقاتلي حماس مع امتداد المعارك الى ضواحي مدينة غزة نفسها.
وقالوا ان اطلاق نيران من سفن للبحرية الاسرائيلية قتل عشرة فلسطينيين في دير البلح في وسط قطاع غزة يوم الثلاثاء.
وقال شهود ان السفن الاسرائيلية اطلقت قذائف نحو شاطئ في المنطقة.
كلمة محمود الزهار شاهد الفيديو
محمود الزهار
وأكد الدكتور معاوية حسين مدير عام الطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية أن نحو‏113‏ فلسطيني استشهدوا بينهم  ‏28‏ طفلا و‏14‏ سيدة منذ بدء الهجوم البري مساء السبت الماضي‏‏ وأوضح مسئول آخر أن القوات الإسرائيلية قتلت سبعة أفراد من أسرة واحدة عندما قصفت منزلهم بمخيم الشاطئ للاجئين بغزة‏.
وصرح الدكتور غازي حمد القيادي البارز بحركة حماس بأن القوات الاسرائيلية القت علي رؤوس الابرياء في غزة خلال‏10‏ ايام من العدوان اكثر من‏200‏ ألف طن متفجرات‏.‏
وقال صحفي من رويترز من منزله في المدينة التي يعيش فيها 500 ألف نسمة ان العائلات المذعورة تتجمع في غرف بعيدا عن النوافذ. وقال "حتى الان لم أكن خائفا. ولكني الان خائف وابنتي ترتعش طول الوقت. لا مكان يبدو امنا."
وتم نقل 10 من الجرحى الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة لاستكمال العلاج فى المملكة العربية السعودية وليبيا منهم 6 بالسعودية و 4 بليبيا حيث استقلوا طائرتى إخلاء جوى سعودية وليبية كانتا جاهزتين بمطار العريش لنقلهم.
وأكد الدكتور طارق المحلاوى مدير عام الصحة بشمال سيناء أنهم من ذوى الحالات الصعبة وقد سبق نقلهم من قطاع غزة عبر ميناء رفح البرى لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية.
مما يذكر أنه كان قد سبق نقل 25 جريحا وجريحة ومرافقيهم من الفلسطينيين إلى كل من السعودية والأردن للعلاج بالمستشفيات هناك.

باراك: العملية قد تزداد صعوبة
وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ان العملية التي تهدف الى وقف هجمات صواريخ حماس على جنوب اسرائيل قد تزداد صعوبة على الجنود قبل تنفيذ المهمة.
وتعهدت حماس بمواصلة القتال "في كل شارع وفي كل حارة" وهددت باطلاق المزيد من الصواريخ عبر الحدود على اسرائيل.
ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يقوم بجولة وساطة من أجل السلام في الشرق الاوسط والرئيس الامريكي جورج بوش في أسابيعه الاخيرة في البيت الابيض الى وقف اطلاق النار.
وارتفع عدد الشهداء في غزة الى 550 شخصا على الاقل معظمهم مدنيون. وقال مسؤولون طبيون فلسطينيون ان بين ضحايا يوم الاثنين 13 من أفراد أسرة فلسطينية واحدة لقوا حتفهم في ضربة اسرائيلية على منزلهم في مخيم للاجئين.
وتقاتل الجنود الاٍسرائيليون ومقاتلو حماس طوال النهار وبعد حلول الليل. وقال شهود ان النشطاء أطلقوا قذائف المورتر والقنابل وفجروا ألغاما وحاولوا استدراج الجنود الاسرائيليين الى المناطق السكنية.
مظاهرة للاخوان المسلمين ضد العدوان الاسرائيلي شاهد الفيديو
مظاهرة للاخوان
وعلى الرغم من ان اسرائيل سمحت بدخول 80 شاحنة من الامدادات يوم الاثنين فان وكالات اغاثة قالت ان السكان تشتد حاجتهم الى الغذاء والامدادات الطبية ومساعدات أخرى لكن العنف يعرقل جهود الاغاثة.
وقصف سلاح الجو الاسرائيلي عشرات الاهداف بما في ذلك منازل لاعضاء في حماس تستخدم كمستودعات سلاح.
وقسم تقدم اسرائيل في غزة القطاع الساحلي الذي يمتد بطول 40 كيلومترا الى منطقتين رئيسيتين.
وأبلغ وزير الدفاع ايهود باراك لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان أن حماس تلقت ضربة قوية.
وقال "لكننا لا نستطيع القول بأن قدراتها القتالية تضررت ... حماس لم تسع لمواجهة مباشرة مع قواتنا وتريد استدراج قواتنا الى مناطق سكنية.
"لحظات صعبة تنتظرنا في هذه العملية والاختبار الحقيقي قد يكون فيما هو ات."
وحشد قادة حماس مقاتليهم من خلال خطاب التحدي يوم الاثنين. وقال المتحدث أبو عبيدة في كلمة أذاعتها وسائل اعلام حماس ان الاف المقاتلين ينتظرون "في كل شارع في كل حارة وفي كل منزل" من أجل التعامل مع الجنود.
وهدد الاسرائيليين بالقول بأن حماس ستأسر المزيد من الجنود بالاضافة الى جلعاد شليط الموجود في قبضة حماس منذ أكثر من عامين.
وأضاف أن حماس ستزيد الضربات الصاروخية على اسرائيل اذا استمرت هجمات اسرائيل على غزة.
وقالت الشرطة ان صاروخا سقط في مدينة أسدود مما ألحق أضرارا بمبنى وأصاب شخصين.
ومنذ بدء الهجوم قتلت صواريخ وقذائف مورتر أطلقت على اسرائيل أربعة اسرائيليين وقتل جندي اسرائيلي في اشتباكات يوم الاحد وأصيب 48 اخرون بعد أن وسعت اسرائيل عمليتها الى هجوم بري.
وذكرت وكالة الانباء الايرانية ان اكثر من 70 ?الف طالب من طلاب الجامعات من كافة المدن الايرانية سجلوا خلال الاسبوع الماضي في الكتائب الاستشهادية دعما للصامدين في غزة.

ارتياح موريتاني باستدعاء السفير
من ناحية أخري أثار قرار السلطات الموريتانية باستدعاء السفير الموريتاني من تل أبيب أحمد ولد تكدي ، للتشاور معه حول الوضع الراهن عقب الغارات الإسرائيلية على غزة ، ارتياحا ملحوظا في الاوساط الحزبية والشعبية فى البلاد.
ففي قصر المؤتمرات ، حيث المشاورات الممهدة لعودة المسار الدستوري فى موريتانيا، عم الفرح أوساط المشاركين الذين يمثلون مختلف الاطياف السياسية وتعالت التكبيرات والتصفيق عند سماع الخبر .
وعلى صعيد متصل ، سارعت الاحزاب السياسية إلى ترحيبها بالخطوة ..وثمن حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني "حاتم" الخطوة التي اتخذتها الحكومة بشأن استدعاء السفير الموريتاني في تل أبيب احتجاجا على المجازر التي ترتكبها اسرائيل في قطاع غزة.
ودعا الحزب الذي يقوده صالح ولد حنانه ، في بيان له ، الحكومة الموريتانية وعلى رأسها الجنرال محمد ولد عبد العزيز إلى قطع فوري للعلاقات مع اسرائيل .
وفي البرلمان الموريتاني ، الذي كان مجتمعا لدى اعلان الخبر ، طالب النواب الحكومة الموريتانية بطرد سفير إسرائيل من موريتانيا، وقطع كل العلاقات معها .

التسميات: ,

0 Comments:

إرسال تعليق

Designed and developed by : Mohamed Hamdy